الرقمنة: ما هو الأثر على الشركات المغربية؟

الرقمنة: ما هو الأثر على الشركات المغربية؟

العالم اليوم في فجر حقبة جديدة من التطور التكنولوجي والصناعي. انترنيت الأشياء، والذكاء الاصطناع ، والحوسبة السحابية والطباعة الثلاثية الأبعاد ، تحدث ث

لمواجهة كورونا..طلبة المدرسة العليا للتكنولوجيا بسلا يقدمون حلولا مبتكرة
كوفيد19 في المغرب: اي دور للذكاء الاصطناعي؟
التطبيقات كخدمة (SaaS) ، التعريف؟ الفوائد ؟ العيوب؟

العالم اليوم في فجر حقبة جديدة من التطور التكنولوجي والصناعي. انترنيت الأشياء، والذكاء الاصطناع ، والحوسبة السحابية والطباعة الثلاثية الأبعاد ، تحدث ثورة في نماذج الأعمال وتحول مصادر جديدة لخلق القيمة. تضطر الشركات باستمرار إلى إعادة التفكير في نموذج أعمالها وآليات خلق القيمة. في الواقع ، يجب أن تتكيف عروض القيمة باستمرار لتكون قادرة على التطور مع النظام البيئي وبالتالي السماح للمؤسسة بأن تكون في المرحلة مع الأخيرة ، يجب على الشركات التكيف معها بسرعة. لقد عرفت بعض الشركات كيفية التصرف والتكيف مع التقنيات الجديدة ، والبعض الآخر لا يدرك التحديات بعد ، ولا يمتلك المهارات اللازمة للتعود على هذه الموجة الجديدة من التقنية الرقمية.

digitalisation marocain

من الواضح أن الشركة المغربية لا تختفي من هذا التطور ، وقد حان الوقت للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تشكل الجزء الأكبر من النسيج الاقتصادي الوطني ، للتحول إلى 2.0 أو حتى 3.0 أو حتى 4.0! سيتم ربط أعمال الغد بشكل كامل.
يبدو أن التحول الرقمي هو أحد أذرع النمو في الاقتصاد وله تأثير قوي على أداء الاقتصاد العالمي بالتقنيات الجديدة ، التي تحتل حصة كبيرة من الناتج المحلي الإجمالي للعديد من البلدان. يحدث هذا التحول العميق تدريجياً في جميع قطاعات النشاط ، وتحدياته هائلة.
يجمع التحول الرقمي الذي نمر به في السنوات الأخيرة 4 جوانب أساسية لاستراتيجية أعمال الشركات:

نطاقها الذي يجب أن يمتد خارج الحدود التقليدية للشركة (سلاسل التوريد).
مقياسه: ظهور المنصات التي تخلق تأثيرات شبكة مهمة في سياق البيانات الوفيرة.
سرعته: إطلاق المنتجات / الخدمات وإنشاء الشبكات.
مصدر الخلق والاستيلاء على القيمة (البيانات).
أدى ذلك إلى ظهور 4 S من التحول الرقمي (المصدر والسرعة والقياس والنطاق).

في الواقع ، فإن ظهور نموذج المنصة الرقمية من ناحية ، وتحويل نماذج خلق القيمة من ناحية أخرى ، يدعو إلى إعادة تحويل مفهوم الأصول غير الملموسة للمشروعات وإعادة النظر في حقوق الملكية الفكرية ، ولا سيما حول من مفهومين أساسيين: الأصول المشتركة (أصول المنصة) والأصول الفردية.

شهد المغرب ، كما هو الحال في بقية العالم ، تنوعًا مذهلاً في جميع المجالات ، وهي الطاقة الخضراء (PS) والزراعة (PMV) والسكك الحديدية (TGV) والصناعة (PNE) … بفضل رؤى جلالته وخططه القوية ، أصبحت البلاد نموذجًا يحتذى به على رقعة الشطرنج الأفريقية.

في هذا السياق ، أطلق المغرب خطة 2020 الرقمية بعد فشل تجربة المغرب الرقمي 2013 ، في وضع نفسه كمركز أفريقي رائد وتفعيل التحول الرقمي الذي يهدف إلى تسريع نمو الناتج المحلي الإجمالي واجتذاب الاستثمار الأجنبي ، لخلق فرص العمل ، والحد من بطالة الشباب.

الرقمنة موضوع مثير ورائع … قبل كل شيء ، يمثل لي مصدرًا لا ينضب للإبداع ، زخمًا جديدًا للعولمة ، ومهن جديدة ، ومهارات جديدة ، ومخاطر جديدة … القائمة طويلة وليست شاملة ، لقد كنا محظوظين لمعرفة صعود النظام البيئي الجديد الذي قلب حياتنا رأساً على عقب وعطل اقتصادنا بطريقة عميقة وبسرعة مذهلة. لقد حان الوقت للشروع في مسار التحول الرقمي قبل أن تطغى.

COMMENTS