التطبيقات كخدمة (SaaS) ، التعريف؟ الفوائد ؟ العيوب؟

التطبيقات كخدمة (SaaS) ، التعريف؟ الفوائد ؟ العيوب؟

التطبيقات كخدمة (SaaS) هي نموذج توزيع برامج يستضيف فيه موفر جهة خارجية التطبيقات ويجعلها متاحة للعملاء عبر الإنترنت. SaaS هي واحدة من الفئات الرئيسية

ما هي البيانات الضخمة
ما هي كتلةالبيانات الضخمة ؟
كوفيد19 في المغرب: اي دور للذكاء الاصطناعي؟

التطبيقات كخدمة (SaaS) هي نموذج توزيع برامج يستضيف فيه موفر جهة خارجية التطبيقات ويجعلها متاحة للعملاء عبر الإنترنت. SaaS هي واحدة من الفئات الرئيسية الثلاث للحوسبة السحابية ، إلى جانب البنية التحتية كخدمة ومنصة كخدمة (IaaS و PaaS).

ترتبط SaaS ارتباطًا وثيقًا بمزود خدمة التطبيقات (ASP) ونماذج تسليم برامج الكمبيوتر عند الطلب. يشبه نموذج SaaS المستضاف لإدارة التطبيقات نموذج ASP ، حيث يستضيف الموفر برنامج العميل ويقدمه للمستخدمين النهائيين المعتمدين على الإنترنت.

Saas

في برنامج SaaS عند نموذج الطلب ، يمنح المزود شبكة العملاء الوصول إلى نسخة واحدة من تطبيق أنشأه الموفر خصيصًا لتوزيع SaaS. رمز مصدر التطبيق هو نفسه لجميع العملاء وعندما يتم نشر الميزات أو الوظائف الجديدة ، يتم نشرها لجميع العملاء. وفقًا لاتفاقية مستوى الخدمة (SLA) ، يمكن تخزين بيانات العملاء لكل طراز محليًا ، أو في السحابة ، أو كلاهما محليًا وفي السحابة.

يمكن للمؤسسات دمج تطبيقات SaaS مع البرامج الأخرى باستخدام واجهات برمجة التطبيقات (APIs). على سبيل المثال ، يمكن للشركة كتابة أدوات البرامج الخاصة بها واستخدام واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بموفر SaaS لدمج هذه الأدوات في عرض SaaS.

هناك تطبيقات SaaS لتقنيات الأعمال الأساسية ، مثل البريد الإلكتروني وإدارة المبيعات وإدارة علاقات العملاء (CRM) والإدارة المالية وإدارة الموارد البشرية (HRM) والفوترة والتعاون . من بين مزودي SaaS الرئيسيين Salesforce و Oracle و SAP و Intuit و Microsoft.

فوائد SaaS

SaaS يلغي الحاجة للمؤسسات لتثبيت وتشغيل التطبيقات على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم أو في مراكز البيانات الخاصة بهم. يؤدي هذا إلى التخلص من تكلفة الحصول على الأجهزة ، والحصول عليها ، وصيانتها ، بالإضافة إلى تراخيص البرامج ، والتثبيت ، والدعم. تشمل المزايا الأخرى لنموذج SaaS ما يلي:

مدفوعات مرنة: بدلاً من شراء برنامج لتثبيت أو أجهزة إضافية لدعمه ، يشترك العملاء في عرض SaaS. عادة ، يدفعون مقابل هذه الخدمة على أساس شهري باستخدام نموذج الدفع لكل استخدام. يسمح الانتقال من التكاليف إلى نفقات التشغيل المتكررة للعديد من الشركات بوضع ميزانية أفضل وأكثر قابلية للتنبؤ بها. يمكن للمستخدمين أيضًا إنهاء عروض SaaS في أي وقت لإيقاف هذه التكاليف المتكررة.

استخدام قابل للتطوير: توفر الخدمات السحابية مثل SaaS قابلية رأسية عالية ، مما يمنح العملاء القدرة على الوصول إلى خدمات أو ميزات أكثر أو أقل عند الطلب.

التحديثات التلقائية: بدلاً من شراء برامج جديدة ، يمكن للعملاء الاعتماد على مزود SaaS لإجراء التحديثات وإدارة التصحيح تلقائيًا. هذا يقلل من العبء على كادر تكنولوجيا المعلومات الداخلية.

إمكانية الوصول والمثابرة: نظرًا لأنه يتم توفير تطبيقات SaaS عبر الإنترنت ، يمكن للمستخدمين الوصول إليها من أي جهاز وموقع على الإنترنت.

مساوئ SaaS

SaaS لديها أيضًا بعض العوائق المحتملة. يجب أن تعتمد الشركات على البائعين الخارجيين لتقديم البرنامج ، والحفاظ على تشغيل البرنامج ، وتتبع الفواتير الدقيقة والإبلاغ عنها ، وتسهيل بيئة آمنة لبيانات الشركة. يمكن أن تنشأ المشكلات عندما يواجه مقدمو الخدمة انقطاع الخدمة ، أو يفرضون تغييرات غير مرغوب فيها على عروض الخدمة ، أو يواجهوا خرقًا أمنيًا ، وكل ذلك يمكن أن يكون له تأثير عميق على قدرة العملاء على استخدام عروض SaaS. للتخفيف بشكل استباقي من هذه المشكلات ، يجب على العملاء فهم اتفاقية مستوى الخدمة الخاصة بموفر SaaS والتأكد من فرضها.

COMMENTS