ما هي كتلةالبيانات الضخمة ؟

ما هي كتلةالبيانات الضخمة ؟

كتلة Hadoop هي نوع خاص من مجموعة الحوسبة تم تصميمها خصيصًا لتخزين وتحليل كميات ضخمة من البيانات غير المنظمة في بيئة حوسبة موزعة. تقوم هذه المجموع

الرقمنة: ما هو الأثر على الشركات المغربية؟
لمواجهة كورونا..طلبة المدرسة العليا للتكنولوجيا بسلا يقدمون حلولا مبتكرة
كوفيد19 في المغرب: اي دور للذكاء الاصطناعي؟

كتلة Hadoop هي نوع خاص من مجموعة الحوسبة تم تصميمها خصيصًا لتخزين وتحليل كميات ضخمة من البيانات غير المنظمة في بيئة حوسبة موزعة.

big data cluster
تقوم هذه المجموعات بتشغيل برنامج معالجة موزعة مفتوح المصدر من Hadoop على أجهزة الكمبيوتر الأساسية بتكلفة منخفضة. عادةً ما تتم الإشارة إلى جهاز واحد في المجموعة باسم NameNode وجهاز آخر باسم JobTracker ؛ إنهم سادة. تعمل الأجهزة الأخرى في المجموعة على أنها DataNode و TaskTracker ؛ هم العبيد. غالبًا ما تسمى مجموعات Hadoop أنظمة “لا شيء مشترك” لأنها الشيء الوحيد المشترك بين عُقد الشبكة التي تربطها.

من المعروف أن مجموعات Hadoop تزيد من سرعة تطبيقات تحليل البيانات. كما أنها قابلة للتطوير بدرجة عالية: إذا تم تجاوز قوة المعالجة الخاصة بالمجموعة بزيادة أحجام البيانات ، فيمكن إضافة عقد عنقودية إضافية لزيادة الإنتاجية. كما أن مجموعات Hadoop شديدة المقاومة للفشل لأن كل قطعة من البيانات يتم نسخها إلى عُقد عنقودية أخرى ، مما يضمن عدم فقدان البيانات في حالة فشل العقدة.

في أوائل عام 2013 ، تم التعرف على Facebook على أنه يمتلك أكبر مجموعة Hadoop في العالم. يشمل المستخدمون البارزون الآخرون Google و Yahoo و IBM

COMMENTS